الأربعاء، 14 أكتوبر، 2015

سحر البيان

 
 
آية للتدبر ..
 
( فلما جهزهم بجهازهم جعل السقاية في رحل أخيه ) ( قالوا نفقد صواع الملك ولمن جاء به حمل بعير ) ( قالوا جزاؤه من وجد في رحله فهو جزاؤه ) ( ثم استخرجها من وعاء أخيه ) نلاحظ هنا ....
 
صواع الملك بسورة يوسف كل الضمائر بالمذكر تعود عليه ما عدا ( ثم استخرجها ) بالمؤنث لماذا؟
أهل النحو قالوا: صواع يجوز أن يعود الضمير عليه مذكر أو مؤنث.
أهل البلاغة دورهم بعد أهل النحو: قالوا لماذا عند استخرجها بالذات ذكر التأنيث؟
( فلما جهزهم بجهازهم جعل السقاية في رحل أخيه ) السقاية و...الصواع شئ واحد هما تاج الملك, الملك يلبسه ويشرب به ويكال به, هم لما أخفوا قالوا السقاية .. ولكن حتى يكتمل الكيد لأجل أخذ أخو يوسف قالوا صواع الملك لأجل أن يكبروا المسألة فليس شئ عادي الذي سُرق ولكن عندما يضعوا إيديهم في الوعاء حيستخرجوا ماذا ؟ السقاية فلكي تتناسب مع السقاية والصواع في آنٍ واحد سبحان الله أتى بالتأنيث هنا.
 
الدكتور/ محمود شمس
سحر البيان في تعدد قراءات القرآن
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق